نجوم عرب
أخر الأخبار

في الذكرى الأولى لرحيلها.. ميادة بسيليس أرشيف من الفن الأصيل

في الذكرى الأولى لرحيلها.. ميادة بسيليس أرشيف من الفن الأصيل

في الذكرى الأولى لرحيلها.. ميادة بسيليس أرشيف من الفن الأصيل

يصادف يوم أمس 17 آذار الذكرى السنوية الأولى لرحيل الفنانة “ميادة بسيليس”، .. الذي شكّل خبر وفاتها السنة الماضية عن عمر يناهز 54 عاماً صدمةً عند جمهورها الذي كان ينتظر دوماً إصداراتها بفارغ الصبر.

توفيت “بسيليس” بعد شهر من إعلان زوجها الموسيقار “سمير كويفاتي” خبر إصابتها بالسرطان،.. طالباً من محبيها وجمهورها الصلاة والدعاء لها كونها دخلت في مرحلة صعبة، تحتاج معجزة لتسترجع عافيتها.

كما ولدت “بسيليس” في حلب عام 1967، وبدأت مسيرتها الفنية في التاسعة من عمرها بالغناء في إذاعة حلب.

كما قدمت خلال مسيرتها الفنية 14 ألبوماً غنائياً، طرحت أولها عندما كانت في عمر التاسعة عشر عام 1986 بعنوان “يا قاتلي بالهجر”،.. وبعدها ألبومي “خلقت جميلة” و”أبانا” عام 1990 وتوالت ألبوماتها فيما بعد على مدار السنين.

كما دخلت أبواب الشهرة من خلال أغنية “كذبك حلو “والتي بقيت في ذاكرة الكثيرين .. ونالت عليها جائزة أفضل أغنية عربية عام 1999، واشتهرت بأغاني:

“عادي، يا غالي، يا طيوب، بقلبي في حكي، لو مرة حبينا”، والكثير من الأغاني.

وغنت “بسيليس” خلال مسيرتها الفنية شارات مسلسلات سورية ضخمة مثل “إخوة التراب،.. أيام الغضب، أبناء القهر، بنات العيلة، لست جارية، نساء صغيرات، حارس القدس”،.. كما في مسيرتها الفنية العديد من الترانيم الدينية للسيدة مريم العذراء، والسيد المسيح، وأدت تراتيل للفنان الراحل “وديع الصافي”.

وأحيت “بسيليس” عدداً كبيراً من الحفلات داخل سورية وخارجها،.. من أبزرها حفلة في مجمع “قصر الفنون الجميلة” في ولاية “سان فرانسيسكو” الأمريكية، وأخرى في دار الأوبرا في “مدريد” ..بإسبانيا وحفلة في دار الأوبرا المصرية وغيرها.

وحصدت الراحلة جوائز محلية عربية منها جائزة “الأورنينا” الذهبية أكثر من مرة،.. والجائزة الأولى في مهرجان الموسيقى العربية في “الدار البيضاء”،

والجائزة الذهبية لأفضل أغنية مصورة في “البحرين” والجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة وغيرها.

كما يذكر أنه اليوم وبرعاية وزارة الثقافة تقيم دار “الأسد” للثقافة والفنون بقيادة الفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية، حفلاً فنياً بقيادة المايسترو “عدنان فتح الله”.. وذلك على خشبة مسرح أوبرا دمشق،

وسيشارك في الحفل كل من الفنانين: “ليندا بيطار، نانسي زعبلاوي، شهد برمدا، وسناء بركات”، .. بالإضافة لمشاركة خاصة من زوج الفنانة الراحلة، الموسيقار “سمير كويفاتي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى