نجوم عرب

نقابة الفنانين في سورية تفتح أبوابها مجددا للجميع..

نقابة الفنانين في سورية تفتح أبوابها مجددا للجميع..

تماضر غانم: أي زميل طوي قيده يحق له العودة حتى تاريخ 31 كانون الأول القادم

تعود نـقابة الفنانين السوريين لتفتح أبوابها مجددا وتستقطب فنانون فصلوا منذ العام 2015..، حيث أعلنت النقابة أنه يحق للفنانين المفصولين من النـقابة والراغبين بإعادة قيدهم التقدّم بطلب بهذا الخصوص حتّى نهاية الشهر القادم، في حال زوال الأسباب التي أدّت إلى فقدانهم عضويتهم.

كما في تعميم وقعه نائب نقيب الفنانين السوريين، هادي بقدونس، طلبت النقابة من فروعها في المحافظات.. إعلام جميع الفنانين المشطوب قيدهم والراغبين بإعادته التقدّم بطلباتٍ للنـقابة،.. في أول إجراء تنظيمي تتخذّه النقـابة بعد وفاة النقيب الراحل زهير رمضان.

كما بهذا الخصوص، رئيس فرع دمشق لنـقابة الفنانين، تماضر غانم، أوضحت في تصريح أن القانون رقم 40 الصادر عام 2019 ينص.. على أنه يحق لكل من طوي قيده بالنقابة أو فقد عضويته العودة لسجلات النقابة خلال سنتين من تاريخ إصدار القرار، وإلّا بعدها يعتبر مفصولاً بشكلٍ نهائي”.

كما أشارت إلى أنه: “من تاريخ صدور القرار عام 2019، عاد حوالي 75 % من الفنانين المطوي قيدهم إلى النقابة”.

وحول أسباب الفصل، أجابت غانم:

“الأسباب كانت مادية لعدم الالتزام بتسديد الرسوم، وقانوناً أي زميل لا يسدد الرسوم المتوجبة عليه يطوى قيده خلال مدة أقصاها ستة أشهر،.. ومع ذلك النقابة كانت تنتظر لعام أو عامين لاتخاذ هذا الإجراء”.

وتابعت:

“تاريخ طوي القيد اتخذ بحقهم عام 2015 من قبل نقيب الفنانين الراحل زهير رمضان، وشمل كل من لم يسدد الرسوم المترتبة عليه حينها،.. وهو قرار الفصل الوحيد الذي تمّ اتخاذه خلال عشر سنوات”.

كما أضافت:

“أي زميل طوي قيده عام 2015 لديه فرصة للعودة إلى النقابة حتى تاريخ 31 كانون الأول القادم،.. وبعد هذا التاريخ يعتبر مفصولاً بشكلٍ نهائي، ونقوم بالتواصل مع الزملاء عن طريق العلاقات العامة لإعلامهم بإمكانيّة العودة”.

كما أردفت:

“عدد كبير عاد وسيعود، والبعض رفض العودة، ومنهم من هو خارج البلد وظروفه لا تسمح له باستكمال الأوراق المطلوبة لإعادة القيد”.

وفي ردّها حول استفسارات البعض، لماذا الآن وفي هذا التوقيت صدر التعميم؟، أوضحت غانم:

“أؤكّد القرار قديم، وصدر عام 2019، وأعيد تعميم هذا القرار حالياً من قبل المركزي لأننا بصدد إنهاء السنة المالية،.. وفرصة لتذكير الزملاء بأن لا يزال هناك مدة شهر لاستكمال الإجراءات لمن يرغب بالعودة”.

وأضافت:

“التعميم كان سيصدر بكافة الأحوال، قبل وفاة النقيب الراحل زهير رمضان كنّا في جلسة، وطرح حينها أنه سيصدر هكذا تعميم،.. وتمّ البحث بآليّة العمل على هذا الموضوع، ونحن كفرع دمشق أبلغنا الجميع وبالأسماء”.

يذكر أن كثيراً من الفنانين السوريين شطبت قيودهم خلال السنوات الماضية، وخاصةً الذين غادروا البلاد..، وتتركّز الأسباب التي أعلنتها النقابة في أن أولئك لم يلتزموا بتسديد التزاماتهم المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى